6 منصات على الانترنت لتعلم أي شيء

التعليم الرسمي ليست كل شيء. بطبيعة الحال، الجامعة لها بعض من الايجابيات في حياة الفرد . لكن في عصرنا هذا أصبح التعليم لا يقتصر فقط داخل أسوار هذه الجامعات . في الوقت الحاضر، ومع وجود الأنترنيت اصبحت جميع العلوم بين يديك ، لكن يبقى فقط عامل العزيمة والإرادة وكذلك العصامية.لذلك إذا كنت تريد أن تتعلم شيئا،فآمل أن بعض هذه المنصات سوف تلهمك على فعل ذلك.
Coursera
هو موقع يحتوي على الكثير من الدروس في مختلف العلوم،ويعتبر منصة مفتوحة ومجانية على الأنترنيت. الدورات التعليمية التي يقدمها الموقع تحمل طابع الجامعات المرموقة في العالم، على الرغم من أنها ليست رسمية.لكن بلا شك جذابة لمن يحب التعلم ،كذلك لها أسلوب جميل لمتابعة الدروس والمشاركة الفعالة من الطلاب. هذا الموقع له الآن 1.2 مليون طالب وطالبة. كما أنه يتوفر على أكثر من 121 دورة تعليمية بشاركة مع حوالي 62 جامعة في العالم .

Khan Academy
هذا الموقع أكيد سمعت عنه ، فهو ظهر في سنة 2006 على يد أحد الهنود الذي بدأ آنذاك بانشر مجموعة من الدروس في الرياضيات خاصة في موقعه الخاص. هذه الفكرة تتطورت بشكل كبير فاصبحت تسمى الآن أكاديمية خان ، وتقدم دروس فيديو خاصة في الرياضيات والعلوم والاقتصاد والتاريخ. أكاديمية خان لديها نحو 4،000 محاضرة في شكل مقاطع فيديو على شبكة الإنترنت .

Udacity
جامعة القرن الحادي والعشرين هكذا نصبوا أنفسهم، Udacity هو منبر لتعلم من خلال حل بعض التحديات( مشاريع علمية )مع أفضل المدربين في العالم . في الموقع الآن أكثر من 100،000 طالب المسجلين في دراستهم: أساسا في علوم الكمبيوتر .

edX
 حينما يجتمع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد وبيركلي نحصل على هذا الموقع الجميل، الذي يقدم دورات وكورسات مفتوحة على الانترنت. على الرغم من قلة هذه دورات، لكنها جديرة بالمتابعة.

ck12
موقع بتصميم ممتاز، لديه العشرات من الدورات، تقريبا في كل مجال من مجالات المعرفة.  هو مهم بالنسبة للطلاب في التعليم الأساسي. له ما يكفي من الموارد التفاعلية والكتب على الانترنت، التي تركز على المفاهيم والتمارين. نحن بحاجة الى مزيد من مثل هذه المواقع في عالمنا العربي .

رواق
رواق منصة عربية للتعليم المفتوح تهدف لنشر المعرفة مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات.هذا الموقع يضم مجموعة من الخبراء في مجلات مختلفة . وهو مبادرة تستحق التشجيع ونأمل ان تكون هناك مواقع أخرى تسير في هذا النهج أي بتوفير المعرفة بشكل راقي ومجاني .



معظم هذه المواقع هي باللغة الإنجليزية وهذا لا يجب أن يكون عائقا أمامك، فهناك ترجمة غوغل. وعشرات المواقع لتعلم اللغات أيضا.
الموضوع التالي
« الموضوع السابق
الموضوع السابق
الموضوع التالي »